التسميات

13 أبريل 2013

يمنيون يتعرضون لإحتيال شركة صرافة في دبي



الصورة: مدهش الجابري، مالك شركة الصرافة المتهمة بالاحتيال

ثمة طرق سيئة للسطو على المال، وبالنسبة لتجار الصرافة والتحويلات فإن اللصوص منهم، يجيدون استخدام تلك الحيل، كي يقع كثيرين تحت طائلة النصب. وهذا بالضبط ما حدث لقرابة 66 تاجراً، في عملية احتيال كبرى حدثت خلال الشهور القليلة الماضية.


تبدو الحادثة واحدة من أكبر قصص الاحتيال التجاري التي تسيء لسمعة بيئة الأعمال في أي بلد كان، فالتحويلات المالية التي جرت بين تجار يمنيين في الصين، ومستوردي البضائع في الجزائر، عبر وسيط مالي في دبي، جعل منها الأخير مصدراً لعمليات الاحتيال، وهذا بالضبط ما فعلته شركة الجابري التجارية، العاملة في إمارة "دبي" بدولة الإمارات العربية المتحدة.
قصة الاحتيال
تفاصيل عملية الاحتيال كما نشرتها صحيفة المصدر في صنعاء.
كانت عملية الاحتيال تتهيأ وتنتظر فقط التوقيت المناسب، في حين عمدت عدد من المكاتب التجارية المتخصصة في استيراد وتصدير البضائع من الصين، التعامل على أساس الثقة والضمانات، مع 3 شركات عائلية في دبي، شركة سعيد الجابري التجارية "ذ.م.م"، وشركة الخط الأحمر للشحن البحري ومؤسسة الجابري وإخوانه للصرافة، وهي شركات يملكها أخوين يمنيين، هما:"مدهش وسعيد عوض الجابري"، ولهما تجارة في دبي، وحضرموت، جنوب شرق اليمن.
وبحسب معلومات، استطاع الأخوين " مدهش وسعيد"، خداع تجار الاستيراد والتصدير ومنحهم الطمأنينة، من خلال تبادل الأدوار، عبر شركاتهم العاملة في تجارة شحن البضائع والملابس الجاهزة، والتحويلات المالية المصرفية مع شركات ومكاتب تجارية يديرها تجار عرب في الصين بينهم يمنيين، وبين مستوردين من هؤلاء، يقيمون في الجزائر.
أول الضحايا: يمنيون وجزائريون
توطدت التعاملات التجارية والمالية بين شركات الجابري للصرافة والشحن البحري في دبي، مع عشرات الشركات والوكالات والمكاتب التجارية التي يملكها ويديرها تجار يمنيين في مقاطعات الصين، ومن بين تلك، كانت شركة الوليد للتجارة العامة التي يملكها ويديرها رجل الأعمال اليمني الشاب "وليد علي شرف "، أكبر الشركات التجارية العربية في مقاطعة "جوانزو" الاقتصادية في الصين، والتي تعد أكبر الشركات المصدرة للبضائع والملابس الجاهزة وغيرها، إلى أسواق الجزائر.
يمنيون وجزائريون في جوانزو الصينية - الصورة: خاص
وسرعان ما اتخذت تجارة شحن البضائع، والتحويلات المالية صورة شبه آمنة، في تعاملاتها، بين شركة الوليد للتجارة، وشركتي مدهش الجابري للصرافة، مع الخط الأحمر للشحن البحري، حيث يقوم الجابري بتحويل قيمة شحنات البضائع، من مستورديها في الجزائر، إلى شركة الوليد في الصين. حتى أصبحت الأخيرة من كبار المتعاملين مع السوق الجزائري في مضمار الملابس الجاهزة.
وإلى جانب شركة الوليد للتجارة، كانت 6 من الشركات والمكاتب التجارية التابعة لرجال أعمال يمنيين في الصين، تتخذ من "شركات الجابري" وسيطاً في تجارتها، واستطاعت هذه الشركات المملوكة لليمنيين، بناء جسر تجاري بين الصين والجزائر، من خلال تصدير البضائع الصينية لأكثر من 60 تاجراً من مستوردي البضائع بالجملة في الجزائر.
تأخير الحوالات وتزويرها
شكاوى ضد الجابري، وتوجيهات الداخلية بضبطه 
في مطلع يناير 2012، بدأت شركة الجابري التي تتولى أعمال الصرافة، عبر مديرها "مدهش عوض سعيد الجابري" بممارسة نوعاً من المماطلة في دفع التحويلات المالية إلى أصحابها في كلاً من الصين والجزائر، واستمرت بالمماطلة في دفع التحويلات لأصحابها،والتبرير لهم بأعذار شتى لتأخرها في إرسال الحوالات المالية، طيلة عام كامل.
ووفقاً للمعلومات، كانت عملية السرقة لكل تلك التحويلات، وكأنها تتم بالتنسيق بين الأخوين، وحدث في نهاية العام 2012، أن اختفى "مدهش الجابري" بعد استلامه مبالغ ضخمة من التحويلات المالية من كل العملاء، ليتبين فيما بعد قيامه بعمل تحويلات وهمية مزورة صادرة عن شركته ليوهم التجار بأن أموالهم قد جرى تحويلاتها، ليكتشفوا خلال أيام بأنه قد تلاعب بهم.
غادر "مدهش الجابري" بعد أن أغلق هواتفه وشركته المتواجدة في سوق مرشد في دبي، واختفى الرجل وبحوزته كل التحويلات المالية الخاصة بالتجار اليمنيين والجزائريين لتصل إلى مبلغ ضخم لأكثر من 66 شخصاً من أولئك التجار.
سرقة 80 مليون درهم
وبحسب أحد الضحايا اليمنيين (فضل عدم ذكر أسمه)، وهو مدير وكالة تجارية تعمل وفق ترخيص رسمي في مقاطعة "الشيشي" الصينية، فأن التجار الذين تعرضوا لسرقة أموالهم المحولة من وإلى شركة الجابري للصرافة هم من ذوي الجنسيتين: اليمنية والجزائرية، منهم 60 تاجراً جزائرياً، إلى جانب 6 من التجار اليمنيين.
ويضيف الرجل، أن إجمالي المبالغ التي سطت عليها شركة الجابري في عملية الاحتيال هذه، والتي أخذها "مدهش الجابري"، قبل فراره واختفائه عن الأنظار، تبلغ قرابة 80 مليون درهم إماراتي، "أي ما يعادل بالريال اليمني مبلغ 4 مليار و800 مليون ريال"، وهو ما أكده مصدر تم الاتصال به في إمارة دبي.
مدير شركة الوليد: سرقوا مني 300 مليون ريال
مدير شركة الوليد للتجارة، وليد علي شرف، في مكتبه بجوانزو
في سياق عملية السطو تلك، يأتي مدير عام شركة الوليد للتجارة العامة في جوانزو، كأحد أكبر الضحايا الذين احتالت عليهم شركة الجابري من بين ستة وستون تاجراً من التجار اليمنيين والجزائريين على حد سواء.
ويقول مدير عام شركة الوليد للتجارة، وليد علي شرف:" لقد تعرضت للاحتيال من قبل شركة الجابري التي يملكها المدعو مدهش الجابري في الديرة بسوق مرشد دبي، حيث كنت انتظر منه تحويل حوالة مالية لي، كانت قد وصلت إليه، من أجل تحويلها إلى شركتي في جوانزو، وهي حوالة بمبلغ 5 ملايين درهم إماراتي، (أي ما يعادل قرابة 300 مليون ريال يمني)، لكن المدعو الجابري، احتال بتحويلات وهمية، أدعي أنه جرى تحويلها، ولم يقم بتحويلها في الأصل".
ويضيف مدير شركة الوليد: "شعرت بالقلق من تأخر الحوالة، فسافرت إلى الإمارات، واكتشفت أن "مدهش الجابري" أغلق شركة الصرافة، وفـر هاربا إلى منطقة (الردود) في حضرموت، لكني عدت لليمن، وقدمت شكوى ضده لوزارة الداخلية اليمنية، ووجه وزير الداخلية إلى مدير أمن حضرموت ومدير البحث الجنائي بضبط المذكور، لكن لم يتم العثور عليه".
اليوم، سيقول لك ضحايا هذه العملية وهم يتحدثون بمرارة، بأنه ليس هنالك أثر لوجود كلا من "مدهش الجابري" وشركة الصرافة، وأن شقيقه "سعيد الجابري" وشريكه في كل الصفقات، ظل مختبئاً وصامتاً حيال عملية السرقة، كونه يبرر للجميع أن شقيقه من قام بها بحسب ما تشير الوثائق.
كشوفات لتحويلات مالية من شركة الجابري تثبت حقوق الضحايا
بيد أن الوثائق تدين بشكل واضح وضمني، "مدهش الجابري"، وأخاه "سعيد" كون كشف التحويلات المالية صادر عن شركة الخط الأحمر للشحن التي يديرها الأخير.
وبالنسبة لاختفاء "مدهش الجابري"، يعتقد البعض بأنه ما يزال مختبئاً في مديرية تريم بحضرموت، إلا أنه لم يعد بوسع الضحايا، غير انتظار ما ستقوم به الجهات المختصة في اليمن، وهم يدركون أن استرداد الحقوق عن طريق القانون اليمني، طويل ومليء بالإحباط.
تـقـاعـس نيابة تـريـم
يقول مدير شركة الوليد: "حين ذهبنا إلى نيابة تريم حضرموت باعتبارها المنطقة التي ينتمي إليها مدهش الجابري ومسقط رأسه، لم يكلف وكيل نيابة تريم نفسه، للقيام بعمله، لأخذ أقوالنا في القضية، وفي كل مرة نذهب فيها إليه، يبرر لنا بأنه مشغول وأنه سيتصل بنا حين تهدأ المشاكل والمظاهرات بالمنطقة، ولم نجد منه أدنى تفاعل مع القضية رغم كل التوجيهات التي نحملها".
توجيهات وزير الداخلية
بحسب الوثائق التي حصلت عليها الصحيفة، تشير احد الشكاوي الموجهة لوزير الداخلية بأن مدهش الجابري، يتواجد في منطقته وهي قرية "الردود" بمديرية تريم حضرموت، بيد أن العقيد "حسين هاشم الحامد"، مدير الأمن العام في محافظة حضرموت الوادي والصحراء، أكد في مذكرة بعثها لوزير الداخلية اللواء "عبد القادر قحطان" في 26 فبراير 2013، بأنه "وبعد النزول الميداني لمنطقة الردود وإفادة عاقل المنطقة، الشيخ عمر صالح الجابري، بأن المذكور مدهش الجابري، غير موجود ومسافر حاليا إلى دولة الإمارات العربية، في دبي الديرة، سوق مرشد، وهذا ما نود إفادتكم به"، بحسب ما جاء في المذكرة.
التجار يناشدون سلطات اليمن والإمارات
اليوم، يأمل ضحايا عملية الاحتيال هذه، من السلطات اليمنية، وكذا السلطات المختصة في دولة الإمارات العربية المتحدة النظر لأمرهم، ليتمكنوا من استرجاع حقوقهم، وهم يناشدون وزير الداخلية اللواء عبد القادر قحطان، والسفير الإماراتي بصنعاء عبد الله المزروعي، القيام بشيء لأجلهم، كي لا تضيع الحقوق، وحتى لا يفلت المذنب من العقاب، وهذا الأهم.
----------------------------
* نشرت المادة في صحيفة (المصدر) الصادرة في صنعاء، الخميس 11 ابريل 2013.

هناك 8 تعليقات:

  1. Hey would уou mind sharіng whiсh blog ρlatform yοu're working with? I'm planning to start mу oωn blog
    soοn but I'm having a hard time deciding between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal. The reason I ask is because your layout seems different then most blogs and I'm looking for something unique.
    P.Ѕ Αpologies foг getting off-tоpic but І haԁ to ask!


    Fеel fгee to ѕurf to my web blоg ::
    Parаmοunt Acupunctuге Ϲlinіc
    ()

    ردحذف

  2. سجل الآن وقم بملء استمارة طلب فتح حساب العقود الآجلة عن طريق الرابط أدناه وسيتم التواصل معك قريباً



    توصيات للاستشارات المالية والمصرفية



    ردحذف
  3. سجل الآن وقم بملء استمارة طلب فتح حساب العقود الآجلة عن طريق الرابط أدناه وسيتم التواصل معك قريباً

    رابط استماره نازداك


    www.tawsyaat.com/nasdaq-la




    رابط استماره التليجرام


    www.tawsyaat.com/nasdaq-la


    ردحذف
  4. السلام عليكم اريد التواصل معا وليد علي شرف الحكيمي عن قريب

    ردحذف
  5. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على مبلغ قرضي بقيمة 60.000 دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات شركة Joan Finance وقررت تجربتها واتبعت جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (contact@joanfinancefirm.com) أو whatsapp: +919144909366


    شكرا

    ردحذف
  6. يوم جيد سيدي / سيدتي ، هذه أخبار جيدة جدًا لكم جميعًا الذين يبحثون عن قرض من مقرض قرض شرعي. أنا هنا لأخبرك أنه لا داعي للقلق لأن الحل موجود هنا ، اسمي خوانيتا هاتشينجز ، لقد بحثت عن قرض لأكثر من 4 أشهر حتى أخبرتني صديقة عن شركة قروض شرعية حيث حصلت على قرضها بسرعة ومن السهل من شركة تسمى مؤسسات الائتمان القروض. أنهم يقدمون قرضًا بسعر فائدة منخفض جدًا تقدمت بطلبه وقاموا أخيرًا بحل مشكلتي من خلال تقديم قرض شخصي لي بقيمة 105،000.00 دولار ، يرجى من كل شخص مهتم بالحصول على قرض التكرم بالاتصال به عبر البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@yahoo.com ) أو whatsapp: +393512640785 أو يمكنك أيضًا الاتصال في بريدهم الإلكتروني الآخر وهو loancreditinstitutions00@gmail.com أو whatsapp: +393512114999. لا أريدكم أن ترتكبوا أخطاء مثلي تمامًا قبل أن ألتقي بهم وأنا أؤكد لكم أيها الناس أنها شرعية. صدقني هذا حقيقي.

    ردحذف
  7. يوم جيد للجميع، إذا كنت تبحث عن أي نوع من القروض، فيرجى الاتصال بمؤسسات ائتمان القروض. أريد فقط أن أعلق على الخدمة الممتازة التي تقدمها مؤسسات القروض الائتمانية. إنها المرة الثانية التي أقترض فيها أموالاً من هذه الشركة، وكنت أحصل على أموالي في كل مرة دون أي متاعب، لقد حصلت للتو على قرض بقيمة 4000 دولار مرة أخرى من هذه الشركة! ثابر على العمل الجيد. اتصل بهم على WhatsApp +393512640785. الإدارة: +393512114999. لدفع تعويضاتك السريعة والموثوقة. البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com.
    السكرتير : +393509313766.

    ردحذف
  8. أود أن أشكركم على الخدمة الرائعة والممتازة المقدمة لطلب القرض. أنا راضٍ جدًا عن خدمتك وأرغب في الاستمرار في المستقبل أيضًا. لقد قمت بالفعل بإحالة أحد أصدقائي إليك وفي المستقبل أيضًا سأحيل الجميع إليك فقط. شكرًا لك، لقد حصلت على قرضي بقيمة 20000 دولار💃💃🙏🙏🙏🙏🙏 اتصل بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض من هذه الشركة. جهة الاتصال عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com على Whatsapp: +393512640785
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتس اب : +393512114999 أو واتس اب : +393509313766

    ردحذف